منحة فولبرايت الدراسية - MACECE

منحة فولبرايت الدراسية

منحة فولبرايت الدراسية

تمنح اللجنة كل عام منح الماجستير لطلاب ما بعد الإجازة المغاربة لمتابعة الدراسة للحصول على درجة الماجستير في الولايات المتحدة. يتم تمويل هذه المنح الدراسية من قبل حكومتي المغرب والولايات المتحدة الأمريكية.

الأهلية / عدم الأهلية
  • تعطى الأفضلية للمرشحين الذين لم يدرسوا أو يعيشوا في الولايات المتحدة من قبل لفترة طويلة من الزمن. تُعطى الأفضلية أيضًا للمرشحين الذين لم يعيشوا خارج المغرب لفترات طويلة أو يحملون جنسية مزدوجة.
  • يجب أن يكون المتقدمون للحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال قد أتموا سنة واحدة على الأقل من الخبرة في العمل بحلول 30 ماي من سنة التقديم للحصول على منحة فولبرايت. التدريب غير مدفوع الأجر لا يعتبر خبرة في العمل.

أنت غير مؤهل:

  • إذا كنت تدرس حاليًا في الولايات المتحدة
  • إذا كنت قد اشتغلت في الخارج لأكثر من عامين
  • إذا كنت تكمل درجة الماجستير المزدوجة في سياق اتفاقية مؤسساتية. يرجى العلم أن اللجنة لا تمول الدراسات العليا الجارية بالفعل.
  • إذا كنت ترغب في الحصول على شهادة في التخصصات التالية: الطب وطب الأسنان والصيدلة
  • إذا كنت موظفًا أو فردًا مقربًا من العائلة أو تابعًا لموظف في MACECE ، أو موظفًا في مجلس إدارة MACECE ، أو سفارة الولايات المتحدة أو وزارة الخارجية الأمريكية أو الوكالات المتعاونة معها ، أو أفراد مرتبطين بشكل وثيق بالمنظمة.
  • توفر المنحة تذكرة سفر ذهابًا وإيابًا من الدرجة الاقتصادية
  • الرسوم الجامعية
  • تأمين صحي
  • راتب شهري
  • كتب مدرسية

تبحث اللجنة عن متقدمين لديهم القدرة على التفوق كأكاديميين وقادة الذين سيعززون التفاهم المتبادل والصداقة بين المغرب والولايات المتحدة. هؤلاء هم المرشحون الذين سيساهمون في تحسين مجتمعاتهم وبلدهم. المنح الدراسية مبنية على الجدارة، بعد عملية اختيار عادلة وشفافة. يعتمد التقييم على المعايير التالية:

السجل الأكاديمي:

  • قوة الخلفية الأكاديمية والأداء: يتضح ذلك من خلال السجل الجامعي والإنجازات الأكاديمية.
  • جودة رسالة التزكية: يجب أن تكون الرسائل محددة ومفصلة ومكتوبة من قبل الموصيين الذين يمكنهم إجراء مقارنات مستنيرة مع الطلاب أو الزملاء الآخرين وتقييم إمكانات القيادة والصفات التي تميز المتقدم كسفير ثقافي.
  • إجادة اللغة الإنجليزية (نتيجة امتحان TOEFL) بالإضافة إلى نتيجة امتحانات GRE أو GMAT.

الدوافع: تبحث اللجنة عن مرشحين لديهم رؤية مقنعة وأسباب مدروسة لرغبتهم في متابعة الدراسة في الولايات المتحدة. من الضروري على المرشحين تقديم شرح مفصل وكامل حول النتائج المتوقعة من تجربة فولبرايت في حياتهم المهنية ومجتمعاتهم مستقبلا.

مهارات مهمة المترشح كسفير ثقافي: قدرة مقدم الطلب على تمثيل المغرب في الولايات المتحدة وجودة مهاراته الشخصية واستعداده للتفاعل مع الآخرين. يتم إظهار هذه المهارات من خلال سجل المرشح في بناء علاقات مثمرة مع أشخاص خارج مجموعة أقرانه وو كذا الأداء أثناء المقابلة.

مهارات القيادة: تبحث اللجنة عن المرشحين الذين يشاركون في الأنشطة الموازية والأندية الطلابية وجمعيات المجتمع المدني والذين قاموا بدور قيادي فعال في هذه الأنشطة. يمتلك المرشحون الأقوياء القدرة على التواصل بشكل فعال وإلهام الآخرين. يجب أن يظهروا التزامًا ورغبة قوية في المساهمة في المجتمع.

يعمل المتقدمون على ملأ نموذج طلب عبر الإنترنت يتضمن مقالًا عن الحياة الشخصيًة ومقالًا عن سبب رغبتهم في الدراسة في الولايات المتحدة وثلاثة رسائل تزكية ونسخ من سجلهم الأكاديمي (relevés de notes) ومعلومات إضافية متنوعة.

يجب على المتقدمين تزويد اللجنة بالنتائج المحصل عليها في اختباري:

  • TOEFL (اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية)
  • اختبار GRE (امتحانات تسجيل الخريجين العام) لمعظم مجالات الدراسة، أو
  • GMAT (اختبار التحصيل الإداري للخريجين) لإدارة الأعمال.

يتم إجراء هذه الاختبارات في المغرب في تواريخ محددة بواسطة أمديست المغرب.
يجب على المتقدمين التسجيل مقدما.

يُطلق على المرشحين المختارين للمنحة اسم “مرشحو فولبرايت” الذين يتم وضعهم بعد ذلك رهن اشارة أمديست ويتعلمون كيفية التقديم للجامعات الأمريكية. بالتعاون مع اللجنة وأمديست. يختار المرشحون أربعة مواضع جامعية محتملة للتقدم إليها. تتخذ أمديست و MACECE الاختيار النهائي بين الجامعات الأربع للمرشح.

بمجرد الموافقة من قبل وزارة الخارجية الأمريكية يتم منحهم كامل الأهلية لمنح فولبرايت ويغادرون إلى الولايات المتحدة الأمريكية في صيف العام التالي لتقديم الطلب.

تجدر الاشارة الى أن ماجستير إدارة الأعمال هو المجال الأكثر تنافسية لمنح فولبرايت الدراسية.

مثل جميع برامج فولبرايت، يجب على الممنوحين للدراسة التعهد بالعودة إلى المغرب عند انتهاء البرنامج.

  • انطلاق التقديم: الأول من فبراير 2022
  • آخر موعد للتقديم: 15 يونيو 2022
  • المقابلات: يوليوز 2022
  • القرار النهائي: شتنبر 2022
  • القبول الجامعي: أبريل 2023
  • المغادرة إلى الولايات المتحدة: صيف 2023

ملحوظة:

يجب أن يكون المشاركون المحتملون في برنامج فولبرايت على دراية بأن ظروف الصحة العامة وتوافر الخدمات القنصلية والسفر، بالإضافة إلى حالة وسياسات التشغيل المؤسساتية في الولايات المتحدة قد تؤثر على قدرتهم على السفر إلى الولايات المتحدة والمشاركة في البرامج الأكاديمية.

هل تختار MACECE الجامعة التي سألتحق بها؟

بعد الموافقة على المنحة، يتم إرسال ملفك إلى أمديست التي تعمل على إيجاد الجامعات المناسبة التي ترغب في التقدم لها (بناءً على متطلبات القبول).

ماذا لو تم قبولي مسبقا في إحدى جامعات الولايات المتحدة؟

قم بذكرها في طلبك وأرسل المستندات الداعمة. ومع ذلك ، ليس هناك ما يضمن إرسالك إلى تلك الجامعة

هل يهم في أي سنة حصلت على شهادتي الجامعية؟

بالنسبة لبرامج فولبرايت العادية، لا يهم السنة التي حصلت فيها على الشهادة الجامعية. فيما يتعلق بالبرامج الأخرى ، يرجى الاتصال بنا للحصول على معلومات مفصلة.

هل يهم ما هو مجال شهادتي أو بحثي؟

على الرغم من أن نظام الجامعات الأمريكية مرن للغاية، إلا أنه يجب عليك إثبات أنك ستكون مؤهلاً في المجال الذي تختاره للدراسة إذا كان مختلفًا عن الدرجة أو مجال البحث الذي تتابعه حاليا. يجب عليك أيضًا توضيح سبب رغبتك في تغيير مسارات الدراسة وما هي خططك المستقبلية. لا تقدم MACECE منحًا لطلاب كلية الطب أو الصيدلة أو طب الأسنان.

ما هو القدر المالي للمنحة؟

هذا يختلف اعتمادًا على الرسوم الدراسية الجامعية وتكاليف السفر والتكاليف الأخرى.

هل يمكنني التقدم بطلب الحصول على منحة على الرغم من أنني أدرس في الولايات المتحدة الآن؟

الطلاب الموجودون حاليًا في الولايات المتحدة غير مؤهلين للحصول على منحة فولبرايت.

هل يجب على الطلاب الحاصلين على شهادة من جامعة الأخوين أو شهادة في اللغة الإنجليزية أن يتقدموا لاختبارTOEFL؟

نعم

هل يمكن لذوي الاحتياجات الخاصة التقدم للحصول على المنحة؟ 

يتم تشجيع جميع الطلاب الذين يستوفون شروط الأهلية على التقدم لبرامجنا. إذا تم ترشيحك للحصول على المنحة الدراسية فسوف يدعمك البرنامج في العثور على أماكن إقامة مناسبة.

هل يمكنني البقاء في الولايات المتحدة بعد إكمال شهادتي أو بحثي؟

من أجل الحصول على المنحة يجب عليك توقيع عقد ينص على أنك ستعود إلى المغرب فور الانتهاء من دراستك / بحثك، وأنه يجب عليك البقاء في المغرب لمدة سنتين على الأقل.

لدي بطاقة الاقامة الامريكية (غرين كارد). هل لا يزال بإمكاني التقدم بطلب للحصول على المنحة؟

حاملي بطاقة الاقامة الامريكية (غرين كارد) غير مؤهلين للحصول على المنحة.

من يمكنه كتابة رسالة التزكية؟

بالنسبة للطلاب فيمكن لأساتذتهم أو عمداءهم كتابة رسالة التزكية الخاصة بهم. أما بالنسبة للباحثين فيقوم زملائهم او العمداء او المشرفين في العمل بذلك .أي رسالة مقدمة من جهات مقربة للشخص فهي تعتبر لاغية. بالنسبة للمرشحين لماجستير ادارة الاعمال فمن الافضل الحصول على رسالة تزكية من المشرف المباشر في العمل.

ما هي الخبرة المهنية المطلوبة؟ (طلاب ماجستير إدارة الأعمال)

يتعين على طلاب ماجستير إدارة الأعمال أن يكون لديهم خبرة سابقة في العمل لا تقل عن سنة واحدة. لا يعتبر التدريب خبرة عملية في هذه الحالة.

This website uses cookies and asks your personal data to enhance your browsing experience. We are committed to protecting your privacy and ensuring your data is handled in compliance with the General Data Protection Regulation (GDPR).