تاريخ MACECE

  • 1952

    المعلم 1

    بدأت برامج فولبرايت في المغرب عام 1952 وكانت تدار لسنوات عديدة من قبل دائرة المعلومات الأمريكية (USIS). بين عامي 1952 و 1980 ، تم منح 142 منحة دراسية من فولبرايت للمغاربة. جاء العديد من الحاصلين على منحة فولبرايت الأمريكيين إلى المغرب كمحاضرين وكدكتوراه. الباحثون الطلاب والباحثون.
  • 1967

    المعلم 2

    في عام 1967 ، تم توقيع اتفاقية العلاقات الثقافية بين البلدين "لتشجيع وزيادة تحفيز التبادل التعليمي والثقافي الحالي" و "زيادة التفاهم المتبادل". تطور الاهتمام بالتبادل التعليمي جنبًا إلى جنب مع زيادة الوعي الأمريكي بتنوع وثراء التاريخ والثقافة المغربية من ناحية ، والبرامج المغربية للتنمية الوطنية التي تؤدي إلى التدريب التربوي على مستوى الدراسات العليا في الولايات المتحدة من ناحية أخرى.
  • 1978

    المعلم 3

    شهد عام 1978 بداية حقبة جديدة في العلاقات المغربية الأمريكية. خلال زيارته الرسمية لواشنطن في نوفمبر 1978 ، أصدر الملك الحسن الثاني والرئيس جيمي كارتر بيانًا مشتركًا أعلن فيه عن نية إنشاء لجنة فولبرايت ثنائية القومية. قاد الدكتور عبد اللطيف بن عبد الجليل ، رئيس جامعة محمد الخامس ثم أصبح فيما بعد أول رئيس لمجلس إدارة MACECE ، وفدًا مغربيًا إلى واشنطن لإجراء مناقشات ثنائية حول الفكرة الناشئة عن لجنة فولبرايت. وأعقب هذه المهمة اجتماع مشترك في الرباط في مايو 1979 ، أدى إلى إنشاء "اللجنة المؤقتة للتبادل التعليمي والثقافي" في الرباط في أغسطس 1979. وتم إرسال أول مغربي فولبرايت تحت راية MACECE إلى الولايات المتحدة. في كانون الثاني (يناير) التالي ، وفي فصل الخريف من عام 1980 ، ذهب 22 طالب دراسات عليا مغربيًا إلى الجامعات الأمريكية تحت سلطة لجنة فولبرايت المؤقتة. جاء الأمريكيون أيضًا إلى المغرب مع تطور اللجنة المؤقتة: جاء محاضرون-باحثون أمريكيون إلى الجامعات المغربية في خريف 1980 وتبعهم باحثون-باحثون في العام التالي. شهد عام 1981 توجه أول باحثين مغاربة في مرحلة ما بعد الدكتوراه إلى الولايات المتحدة عندما تم اختيار 8 باحثين ، بمن فيهم عالم الأدب العربي الشهير الدكتور عباس الجراري ، الذي أصبح فيما بعد مستشارًا للملك الحسن الثاني.
  • 1982

    المعلم 4

    أصبحت اللجنة المؤقتة لجنة دائمة لفولبرايت حيث تم الانتهاء من المسودة النهائية لنص الاتفاقية في أكتوبر 1981. تم التوقيع على الاتفاقية في مراكش من قبل وزير الخارجية محمد بوسيطة ووزير الخارجية ألكسندر هيج في 12 فبراير التالية عام وصدق عليه الكونجرس في 20 مايو 1982 خلال زيارة دولة قام بها الملك الحسن الثاني لواشنطن. الاتفاقية المبرمة بين حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وحكومة المملكة المغربية بشأن إنشاء لجنة ثنائية القومية للتبادل التربوي والثقافي هي الوثيقة التأسيسية لـ MACECE ، اللجنة المغربية الأمريكية. تقع الهيئة في قلب العاصمة المغربية الرباط ، ومنذ عام 1982 قام أكثر من 3000 مغربي وأمريكي بالدراسة وإجراء البحوث ، وحافظت وعززت العلاقات المغربية الأمريكية تحت راية فولبرايت. توظف اللجنة 13 موظفًا ومديرها التنفيذي هي السيدة ريبيكا جيفنر.